Navigation
 Home Page
 About Us
 History
 In Brief
 Objectives
 Exhibits
 Mammals
 Birds
 Reptiles & Amphibians
 Activities and Events
 Activities
 Bat Awareness campaigns
 Publications
 Brochure
 pamphlets of AE
 Press Release
 Fate of animals with bad reputation
 Squirrels in Lebanon
 Education Programs
 Intro for Teachers and Parents
 Guideline for Group Use
 Planning your visit
 Tips for Your Trip
 Pre-school programs
 Elementary
 University
 Projects
 Carried Out
 tryyy
 loran
 Ongoing
 Funded
 To Start
 Adoption Program
 Library/Resource Center
 Material
 Volunteer
 Support Us
 Banking Details
 Contributors
 Members
  Contact Us
      Ads By Google
Press Release -> Squirrels in Lebanon

http://www.youtube.com/watch?v=tp81uzsPpho

مجزرة في مستعمرة وطاويط في شمال لبنان


بسام القنطار

تعرّضت مغارة في شمال لبنان لاعتداء استهدف أكبر مستعمرة لوطواط الفاكهة في الشرق الأوسط، وهي تعدّ واحدة من أهم ثرواته البيئية. هذه المغارة التي كانت، وما تزال، موضع متابعة ودراسة من قبل «مركز التعرف على الحياة البرية والمحافظة عليها في مدينة عاليه»، لم يعلن عنها بقصد حمايتها كي تبقى في منأى عن الأيادي العابثة، ورغم ذلك تمكن بعض المواطنين من تخريبها والعبث بها، ما أدى الى تراجع أعداد الوطاويط فيها إلى أكثر من النصف.
وقال رئيس المركز وعضو الهيئة الاستشارية لجمعية الوطاويط الأوروبية د. منير أبو سعيد في حديث إلى«الأخبار»، إن هذه الكارثة تسيء إلى سمعة لبنان إقليمياً ودولياً بعدما شارك العام الماضي، دون غيره من دول الجوار، في فعاليات السنة الدولية للوطواط التي احتفلت بها الأمم المتحدة، بالشراكة مع الجمعيات الدولية المتخصصة. ويعدّ أبو سعيد من أهم خبراء الحيوانات الثديية في لبنان، وقد توصل من خلال النتائج الأولية لدراسته إلى اكتشاف نوعين من الوطاويط غير معروفين من قبل في لبنان، ولا يستبعد العثور على أنواع جديدة أيضاً.
وكان أبو سعيد قد عقد مؤتمراً صحافياً في مقر الجمعية في عاليه، أشار فيه بدايةً إلى «أن الجمعية تقوم بمتابعة ومراقبة المجموعات في كل المغاور في فصل الشتاء، لأن الوطواط يكون في فترة السبات الشتوي، ويمكننا دراسته عن كثب وكذلك تقدير أعداده ومعرفة أنواعه من دون التأثير على بيئته وإزعاجه. وكل سنة من كانون الأول إلى شباط، نقوم بهذه الدراسات بالتعاون مع نادي الكهوف اللبناني وندخل المغاور وندرس الوطاويط». وتابع: «للأسف، فوجئنا قبل يومين أنه في إحدى المغاور المهمة عالمياً، كان ثمة ما لا يمكن تصديقه، فهذه المغارة تعتبر مأوى لأكبر مستعمرة لوطاويط الفاكهة في الشرق الأوسط، إذ يزيد تعدادها على سبعة آلاف وطواط، وقد أزيلت الأشجار عن مدخلها، كما وجدنا بقايا خراطيش صيد وسلاح حربي، ومخلفات مفرقعات وآثار حرائق، ووجدنا أيضاً أن أعداد الوطاويط تراجعت من سبعة آلاف الى أقل من ألفي وطواط». وأضاف: «كانت صدمة للمجلس البلدي أيضاً الذي تقع المغارة ضمن نطاقه العقاري، وتوجّه معنا رئيس البلدية الى المغارة وعاين أعمال التخريب، ووعد باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث تعدّيات لاحقاً».
ودعا أبو سعيد «وزارات البيئة والزراعة والداخلية الى الإسراع باتخاذ الإجراءات المناسبة والتدابير الرادعة»، ولفت إلى أن «وطواط الفاكهة ينقل البذور الناضجة من ثمار ويساهم في عملية إنباتها»، وقال: «في العالم، هناك أكثر من 1200 نوع، وفي لبنان اكتشفنا حتى الآن20 نوعاً تأكل كل الحشرات، باستثناء نوع واحد هو الخفاش الذي يأكل الفاكهة والموجود في هذه المغارة». وشدّد على ضرورة «توعية المواطنين على أهمية الوطواط»، قائلاً إن «هناك نوعاً يقتله المواطنون خلال التدرب على الصيد خلال فترة الغروب، وهم لا يعرفون أن هذا الوطواط يلتهم 600 حشرة في الساعة الواحدة، وأهمية وجوده تكمن في الحد من استخدام المبيدات

        Our Latest News
   
        Our Mailing List
Name: *
Country: *
E-Mail: *
Mobile:
Join
        Ads By Google
Visitor Numbers: 82337
COPYRIGHT (C) AnimalEncounter.org ALL RIGHTS RESERVED WebMaster Georges Ghosn
Powered By PIXEL IDENTITY.